تجربة 4

تجربة 3

تجربة 1

Montag, 18. März 2013

خمسة حقائق مدهشة عن مخ الانسان



1- المخ لا يشعر بالألم

أسترخى, لن تشعر بأي ألم.

لا توجد مستقبلات لاشارات الألم في المخ و لهذا يستطيع الجرّاح أن يقوم بعملية جراحية في المخ ولايزال المريض مستيقظا و واعيا لما يحدث. هذا يساعد الجرّاحين على التأكد من أن هذه العملية الدقيقة لن تؤثر على وظائف الحركة أو الرؤية. لماذا نشعر بالألم؟ لأن مستقبلات الأذية (Nociceptors) و مستقبلات الحسية (Sensory receptors) ترسل اشارات للحبل الشوكي و المخ لتنبيهنا بالخطر. (المصدر1  المصدر2)


2- مائة ألف ميل من الأوعية الدموية في المخ

هناك أيضا مائة مليار خلية عصبية تشكّل المخ. و كل ذلك في كتلة اسفنجية بحجم الشمّامة. يستخدم المخ حوالي %17 من طاقة الجسم و %20 من الأكسجين, في حين يحتوي المخ على %2 فقط من حجم الجسم. ينتج مخك ما بين 10-23 واط و أنت مستيقظا و هو مايكفي لاشعال مصباح و هو %75 ماء. المخ لديه مائة تريليون (100000000000000) نقطة اشتباك عصبي (Neurons) التي تربط الخلايا العصبية ببعضها و هو مايكفي لحفظ 1000 تيرابايت (Terrabytes) من المعلومات. (المصدر)


3- قاموا بالاحتفاظ بمخ أينشتاين

عندما توفى ألبرت أينشتاين عام 1955, لم يحتفظوا فقط بخصلة من شعره المنعكش, بل قام الدكتور توماس هارفي بعملية استئصال لمخه بعد وفاته بسبع ساعات و نصف مدّعيا أنه قام بهذه العملية من أجل البحث العلمي. ثم أختفى مخ أينشتاين بعد ذلك. لم يتم البحث في هذا الموضوع حتى عام 1978 خينما قام صحفي يدعى ستيفن ليفي بتعقّب دكتور توماس في ويتشيتا بولاية كنساس حيث أعترف الطبيب الجيّد أنه لا يزال يمتلك مخ ألبرت أينشتاين مقطع الى شرائح (240 قطعة) محفوظة بالفورمالين. (المصدر)

4- الفرق بين الفص الأيمن و الأيسر من المخ

المصدر

5- مخ الرجال أكبر حجما ب%10


قبل أن يفرح الرجال و يشعرون بالنصر, أود أن أعلمهم بأن على الرغم من كون مخ المرأة أصغر حجما, فلديهن عدد أكبر من الخلايا العصبية و الروابط  التي تعمل بشكل أكثر كفائة من الرجال, و الفرق في الحجم هنا كالفرق بين اللاب توب و الكمبيوتر البدائي.  (المصدر1 - المصدر2)

Keine Kommentare

جميع الحقوق محفوظة لــ siteprof 2015 ©